دعوة عالمية إلى العمل

دعوة إلى العمل

 

العمل التطوّعي في ’عقد من العمل‘

 

تمهيد

 

إننا إذ نحتفي بجميع أشكال العمل التطوّعي ونحيّي الإجراءات المتخذة والمساهمات والجهود المضطّلع بها مِن قِبل المتطوّعين والمتطوّعات على اختلاف فئاتهم في شتى أرجاء العالم، بما يُساهم في تحقيق أهداف خطة التنمية المستدامة لعام 2030 ومبادئها وضمان عدم ترك أي أحد متخلّفاً عن الرّكب؛

 

وإذ نُقدّر الإحساس المشترك بالطابع الملحّ لأهداف التنمية المستدامة والطموح الكبير نحو تحقيقها، والتحديات التي تفرضها جائحة «كوفيد-19»، وطبيعة الاجتماع التقني العالمي، الذي عُقِدَ في 13-16 تموز/يوليو 2020 حول إعادة تخيّل العمل التطوّعي من أجل خطة عمل عام 2030، واستنتاجاته،؛

 

وإذ نشيد بالتقدُّم الذي أحرزته الدول الأعضاء في الأمم المتحدة ومنظومة الأمم المتحدة والمنظمات المعنية بالعمل التطوّعي والمجتمع المدني والقطاع الخاص والأوساط الأكاديمية من أجل تنفيذ خطة عمل إدماج العمل التطوّعي في خطة التنمية المستدامة لعام 2030؛ وإذ نشيد كذلك بالدور المحوري الذي لعبه العمل التطوّعي في الاستجابة العالمية الأخيرة لجائحة «كوفيد-19»؛

 

وإذ نحيط علماً بالتقدُّم التدريجي المُحرَز في تحقيق الأهداف الثلاثة لخطة العمل (المِلْكية والتكامل والقياس)، فإننا نتعهد ببذل مزيدٍ من العمل من أجل:

  • ضمان أن يتجسد العمل التطوّعي في مِلْكيةٍ أكثر جدوى لخطة التنمية من قبل الناس جميعهم لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، دون أي تمييز، كالتمييز بسبب العنصر أو اللون أو الجنس أو اللغة أو الدين أو الرأي السياسي أو أي رأي آخر، أو الأصل الوطني أو الاجتماعي أو الثروة أو الميلاد أو الإعاقة أو أي وضع آخر؛
  • الاعتراف، من خلال الخطط الوطنية والقطاعية والمحلية المتكاملة، بمساهمات المتطوّعين والمتطوّعات على اختلاف فئاتهم كقوة دافعة للابتكار وريادة الأعمال والقيادة، وكمصدر للخبرة، وكأطراف شريكة ذات قيمة لدفع العمل والتقدُّم في إطار تحقيق أهداف التنمية المستدامة؛
  • تطوير أدوات ونُهُج جديدة، وتجريبها واستخدامها لقياس حجم العمل التطوّعي ونطاقه ومساهماته الاقتصادية والاجتماعية وفهمها بشكلٍ أفضل كجزءٍ من تعزيز قاعدته المعرفية.

 

الرؤية: العمل التطوّعي في ’عقد من العمل‘ لتحقيق أهداف التنمية المستدامة

 

إن العمل التطوّعي يُعدّ مورداً فريداً من نوعه لإحداث تحول جذري والتعجيل بتحقيق خطة عام 2030 وأهداف التنمية المستدامة. وخلال ’عقد من العمل‘، سنساهم في الجهود الجماعية التي يبذلها جميع أصحاب المصلحة من أجل:

  • استنهاض الجميع، في كل مكان
  • التعجيل باتخاذ إجراءات وتحقيق ما نصبو إليه
  • تحويل الأفكار إلى حلول

 

في هذه الدعوة إلى العمل، نلتزم - وندعو غيرنا إلى الالتزام - بتنفيذ رؤية التطوّع في ’عقد من العمل‘ من أجل:

 

  • الاعتراف بالتنوع الكامل لممارسات العمل التطوّعي، ولا سيما في بُلدان الجنوب، ودعم هذا التنوع؛
  • تكريس الإمكانات التحويلية للعمل التطوّعي؛
  • ضمان استجابة بيئة سياسات العمل التطوّعي للتحولات في أنماط العمل التطوّعي ومناخ التنمية المستدامة؛
  • تحسين إدماج العمل التطوّعي في السياسات والتخطيط كجزءٍ من النُّهج المجتمعية الشاملة لخطة عام 2030؛
  • تشجيع أصحاب المصلحة على تكوين شراكات وتحالفات جديدة يمكن أن تساعد على تعظيم تأثير العمل التطوّعي على أهداف التنمية المستدامة؛
  • تشجيع الجهات الفاعلة على الاستثمار بطرقٍ جديدة لتمكين المتطوّعين والمتطوّعات وحمايتهم، بما في ذلك السياسات والضمانات الجديدة، ولا سيما في سياق التطوّع المحلي وغير الرسمي.

 

إننا بالتزامنا بهذه الرؤية سنعزز مبادئ خطة عام 2030 من خلال:

 

  • توسيع النطاق من خلال الاستثمار الموجَّه نحو تعزيز قدرة الأشخاص والمجتمعات المحلية ذات الخلفيات المتنوعة على الصمود من خلال العمل التطوّعي؛
  • التعجيل بتطبيق مفهوم العمل التطوّعي بوصفه آليّةً لإقامة شراكات شاملة للمجتمع بأسره، مما يعجّل بإحراز تقدُّم في مواجهة التحديات العالمية الملحّة مثل عدم المساواة وتغيُّر المناخ؛
  • مواكبة العمل التطوّعي باعتباره قناة لتعزيز الصوت والمِلْكية، ولا سيما للنساء والفتيات، والأشخاص ذوي الإعاقة، والشعوب الأصلية، واللاجئين، وأي فئات أخرى تُعدّ مستبعدة في كثير من الأحيان.

 

كيف سنحقق هذه الرؤية؟

 

في خلال العقد القادم، سنعمل على ما يلي:

 

  1. زيادة فرص العمل التطوّعي والتطوّع عبر أهداف التنمية المستدامة من خلال:
  • تعزيز المشاركة مع المتطوّعين والمتطوّعات لتعزيز النُّهج المتكاملة على نطاق أهداف التنمية المستدامة، على سبيل المثال، في مجالات المجتمعات الرقمية، والشمول المالي، والمدن القادرة على الصمود، والمساواة بين الجنسين، والتماسك الاجتماعي؛
  • دعم سبل الاعتراف بالعمل التطوّعي غير الرسمي بوصفه وسيلة ملائمة للمساهمة في التصدي للتحديات العالمية التي تتطلب عملاً محلياً محوره الإنسان، دون تقويض قيمه وسماته الفريدة؛
  • تشجيع القطاع الخاص على زيادة دعمه لحركات المتطوّعين والمتطوّعات المتنوعة.

 

  1. ضمان دعم العمل التطوّعي بشكلٍ جيد بما يتجاوز الفرص الرسمية القائمة على المنظمات من خلال:
  • زيادة الموارد للأشخاص الذين يتطوّعون بشكلٍ غير رسمي، بما في ذلك من خلال الفضاءات التفاعلية للمعرفة والتدريب والمعلومات، والمنصات غير الرسمية الإلكترونية وغير الإلكترونية، وذلك لالتماس الأفكار والتوجيه من الآخرين، وكذلك الأدوات والشبكات التي تمكّن المتطوّعين والمتطوّعات من التأمل والتعلم من تجاربهم وتوفير الشعور بالتضامن، حتى لمَن يعملون بمفردهم؛
  • استحداث أشكال جديدة من المشاركة والتنسيق والتعاون تحافظ على روح العمل التطوّعي غير الرسمي، على سبيل المثال في إطار خطط التأهب لتلبية الاحتياجات المفاجئة في العمل التطوّعي في أثناء الأزمات أو لاستدامة الارتباط من حملةٍ قائمة على قضية إلى سواها.

 

  1. معالجة أوجه عدم المساواة والمخاطر في العمل التطوّعي من خلال:
  • إزالة الحواجز التي تحول دون التطوّع لصالح أكثر الفئات تخلّفاً عن الركب، بما في ذلك من خلال السياسات والبرامج التي تغطي تكاليف الأنشطة التطوّعية حين يتعلق الأمر بسبل الاستفادة من التكنولوجيا؛
  • النهوض بالتدابير التي تعزز المساواة والتنوع والإدماج وتتيح فرصاً ومكافآت واعتمادات للفئات التي ستستفيد أكثر من غيرها، ومنهم على سبيل المثال الشباب غير الملتحقين بالتعليم أو بسوق العمل؛
  • تعزيز وسنّ السياسات والضمانات والمعايير التي تزيل أوجه عدم المساواة في المهام التطوّعية وتضمن تقاسم المنافع بين الجنسين والفئات العمرية والفئات الاجتماعية وفي ما بينها؛
  • ضمان سلامة المتطوّعين والمتطوّعات وأمنهم من خلال تطبيق نماذج جديدة للتأمين ودعم الصحة البدنية والعقلية، فضلاً عن توفير الدعم لحماية المتطوّعين والمتطوّعات في العمل الإنساني.

 

  1. تعزيز الهيكليات لتولّي الناس عمليات التنمية عبر العمل التطوّعي من خلال:
  • تيسير الهياكل والمبادرات، مثل اللجان الطوعية، التي تجمع الناس معاً من خلال العمل التطوّعي للنظر في التحديات الإنمائية المعقدة؛
  • ضمان دمج البيانات والرؤى التي يقودها المتطوّعون والمتطوّعات بشكلٍ مفيد في عمليات التنمية، على سبيل المثال، من خلال الاستثمار في البيانات الرقمية والبيانات غير الرقمية ومنصات المعلومات التي تمكّن الأفراد من المساهمة وخلق المعرفة بشأن القضايا التي تؤثر عليهم، وكذلك على العمل التطوّعي؛
  • الاعتراف بالآليات التي يُديرها الناس والهيئات الرسمية وغير الرسمية ودعمها، مثل مجالس المتطوّعين لتحقيق أهداف التنمية الاجتماعية أو الحوارات الاجتماعية على الصُعُد المحلية والوطنية والإقليمية التي تمكّن المتطوّعين والمتطوّعات ومؤيديهم من مشاركة احتياجاتهم وأولوياتهم وآرائهم وتجاربهم في إطار استجابات المجتمع ككل.

 

  1. خلق نماذج جديدة للعمل التطوّعي تُساهم في تحويل الأفكار إلى حلول من خلال:

 

  • إفساح المجال أمام الخبراء لتمكينهم من التطوّع بمعارفهم وقدراتهم وتوسيع نطاق الحيز المتاح والموارد المتوفرة - المحددة زمنياً والمحددة السياق - لصالح الدول الأعضاء والجهات الفاعلة الأخرى في مجال التنمية للمساعدة في تصميم حلول التنمية المستدامة؛
  • التوسع في الاستعانة بالنماذج والأدوات الجديدة التي تعمل على مواءمة حلول التنمية المستدامة التي يقودها المتطوّعون والمتطوّعات مع التحديات التي يحددونها بأنفسهم، والاستثمار فيها؛
  • دعم إنشاء فضاءات افتراضية غير رسمية يمكن فيها مشاركة أفكار مبتكرة للعمل التطوّعي من قبل مختلف أصحاب المصلحة، بمن فيهم المتطوّعون والمتطوّعات، وصناع السياسات، والجهات الممارسة، والأوساط الأكاديمية، والقطاع الخاص للتعجيل بمشاركة جميع أنواع المعارف، بما يتضمن مشاركة المعارف المحلية، خارج المجتمعات المحلية المباشرة؛
  • المواظبة على تعبئة الموارد وحشد الطاقات لخلق فرص للأفراد وفرق العمل لتقديم وجهات نظر جديدة من البيانات المتاحة علانيةً لتحويل الأفكار إلى حلول.

 

  1. قياس الأثر على رفاه المتطوّعين والمتطوّعات وخطة عام 2030 من خلال:
  • الاستثمار في البيانات الوطنية المتعلقة باتجاهات المشاركة وأنماطها بهدف المساعدة في فهم المتطوّعين والمتطوّعات والأدوار التي يضطّلعون بها، ولا سيما باستخدام المعايير والأدوات العالمية التي وضعتها منظمة العمل الدولية؛
  • تنويع النُّهج المتبعة لفهم تكاليف العمل التطوّعي وفوائده، ليس فقط بالنسبة إلى المنظمات التي تستفيد منه، بل أيضاً بالنسبة إلى المتطوّعين والمتطوّعات أنفسهم والمجتمع ككل، بالإضافة إلى تعزيز الطرق المراعية للاعتبارات الثقافية لتقييم الأثر؛
  • تعزيز نماذج الأثر لتمكين واضعي السياسات من اكتساب فهم أفضل للأثر الدائم للعمل التطوّعي على جميع المستويات، وكذلك الأثر النسبي لمختلف النماذج والنُّهج إزاء العمل التطوّعي، والاعتراف كذلك بقيمته التي تؤدي إلى اتساق السياسات وتكاملها.

 

  1. تعزيز مواءمة جهود المتطوّعين مع الثغرات الموجودة في أهداف التنمية المستدامة وتحدياتها من خلال:
  • تقييم تنوع ممارسات العمل التطوّعي ونُهُجه ونماذجه تقييماً شاملاً كخيارات للسياسات من أجل إحداث تحول جذري في فجوات الأهداف الخاصة وسدها، والتصدي للتحديات الماثلة على الصُعُد العالمية والإقليمية والوطنية والمحلية، بما في ذلك من خلال إدماجها في الاستراتيجيات والخطط الوطنية والقطاعية والمحلية؛
  • عكس النُّهج المتنوعة والفريدة من نوعها بشكلٍ أفضل لإعادة تخيّل العمل التطوّعي وتأثيره التحويلي والتعجيلي على مسارات أهداف التنمية المستدامة التي تقودها الدول الأعضاء من خلال التحرك إلى ما وراء المساهمة الإيجابية للتدخلات والمشاريع التي تشمل المتطوّعين والمتطوّعات وحدهم.

 

كيف سنعمل معاً؟

  • إننا نستنهضُ حماس جميع أصحاب المصلحة والتزامهم وقيادتهم وإبداعهم وابتكارهم، بما في ذلك الدول الأعضاء في الأمم المتحدة ومنظومة الأمم المتحدة والمنظمات المعنية بالعمل التطوّعي والمجتمع المدني والقطاع الخاص والأوساط الأكاديمية للمشاركة في نهجنا الذي أعيد تصوره لصالح العمل التطوّعي من أجل ’عقد من العمل‘.
  • إننا ندعو إلى تعميق المشاركة والتضامن المشترك بين مجتمع التطوّع على الصعيد العالمي للمساعدة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة.
  • إننا ندعو إلى تبادل الأدلة والمعارف الجديدة لتعزيز إمكانات العمل التطوّعي وأثره من أجل خطة عام 2030، فضلاً عن التمويل لدعم توليد الأدلة والمعارف، ولا سيما من جانب الجهات الفاعلة من بُلدان الجنوب.
  • إننا ندعو إلى توسيع نطاق أنواع التعاون والتحالفات والشراكات التي تجمع وجهات النظر والمهارات والنماذج المختلفة بطرقٍ أكثر سرعة ومرونة لإعادة تنشيط العمل التطوّعي من أجل أهداف التنمية المستدامة.

وإذ نتطلع إلى عام 2030 وما بعده، فإننا نطمح إلى الاحتفال بجميع أشكال العمل التطوّعي، ونشيد بالعمل والمساهمات والجهود التي يبذلها المتطوّعون والمتطوّعات على اختلاف فئاتهم في جميع أنحاء العالم من خلال إعادة تخيّل العمل التطوّعي لخطة عام 2030 في خلال ’عقد من العمل‘.

GLOBAL CALL TO ACTION

Call to Action

 

Volunteering in the Decade of Action

 

Preamble

 

We celebrate the spirit of all forms of volunteering and applaud the action, contributions and effort of all types of volunteers throughout the world, helping to meet the goals and principles of the 2030 Agenda for Sustainable Development and ensure no one is left behind.

 

We acknowledge the shared sense of urgency and ambition to achieve the Sustainable Development Goals (SDGs), the challenges posed by the COVID-19 pandemic and the nature and conclusions of the global technical meeting on reimagining volunteering for the 2030 Agenda held on 13–16 July 2020.

 

We recognize the progress and collective efforts of United Nations Member States, the United Nations system, volunteer-involving organizations, civil society, the private sector and academia to implement the Plan of Action to Integrate Volunteering into the 2030 Agenda for Sustainable Development. We also recognize the pivotal role volunteering has played in the recent global response to the COVID-19 pandemic.

 

Taking note of the incremental progress across the three objectives of the Plan of Action (ownership, integration and measurement), we pledge to do more to:

  • ensure that volunteering translates into more meaningful ownership of the development agenda by all people to achieve the SDGs, without distinction of any kind as to race, colour, sex, language, religion, political or other opinion, national or social origin, property, birth, disability or other status;
  • recognize through integrated national, sectoral and local plans how all types of volunteers can contribute as innovators, entrepreneurs, leaders, experts and valued partners to drive SDG action and progress; and
  • develop, pilot and use new tools and approaches to measure and better understand the scale, scope and economic and social contributions of volunteering as part of strengthening its knowledge base.

 

 

The vision: volunteering in the Decade of Action to achieve the SDGs

 

Volunteering is a unique resource for transforming and accelerating the 2030 Agenda and the SDGs. Throughout the Decade of Action, we will contribute to the collective efforts of all stakeholders in order to:

  • mobilize everyone, everywhere
  • demand urgency and ambition
  • supercharge ideas to solutions

 

In this Call to Action, we commit to – and call on others to do the same – implementing the vision of volunteering for the Decade of Action to:

 

  • recognize and support the full diversity of volunteering practices, particularly in the global South;
  • cultivate the transformational potential of volunteering;
  • ensure the volunteering policy environment responds to shifts in volunteering patterns and the sustainable development landscape;
  • better integrate volunteering into policies and planning as part of whole-of-society approaches to the 2030 Agenda;
  • encourage stakeholders to form new partnerships and alliances that can help maximize the impact of volunteering on the SDGs; and
  • encourage actors to invest in new ways that empower and protect volunteers, including new policies and safeguards, particularly for local and informal volunteers.

 

By committing to this vision, we will boost the principles of the 2030 Agenda by:

 

  • going further through targeted investment in the resilience of people and communities with diverse backgrounds through volunteering;
  • going faster with volunteering as a mechanism for whole-of-society partnerships that accelerate progress in addressing urgent global challenges like inequality and climate change; and
  • going together with volunteering as a channel to promote voice and ownership, particularly for women and girls, people with disabilities, indigenous peoples, refugees and any other groups often considered excluded.

 

How will we achieve this vision?

 

Over the next decade, we will:

 

  1. Scale up access to volunteering and volunteering opportunities across the SDGs by:
  • boosting engagement with volunteers to strengthen integrated approaches across the SDGs, for example, in the areas of digital communities, financial inclusion, resilient cities, gender equality and social cohesion;
  • supporting ways to recognize informal volunteering as a relevant means to contribute to addressing global challenges that require local and people-centred action, without undermining its unique values and attributes; and
  • encouraging the private sector to scale up its support to diverse volunteer movements.

 

  1. Ensure volunteering is well supported beyond formal, organization-based opportunities by:
  • increasing resources for people who volunteer informally, including through interactive spaces for knowledge, training and information, online and on-site informal platforms to seek ideas and guidance from others, and tools and networks that enable volunteers to reflect and learn from their experiences and provide a sense of solidarity, even for those acting alone; and
  • developing new forms of engagement, coordination and cooperation that preserve the spirit of informal volunteering, for example, as part of preparedness plans to support surges in volunteering during crises or to sustain engagement from one issue-based campaign to another.

 

  1. Address inequalities and risks in volunteering by:
  • removing barriers to volunteering for the groups furthest behind, including through policies and programmes that cover the costs for volunteer activities when it comes to accessing technology;
  • promoting measures that foster equality, diversity and inclusion and open up the most beneficial opportunities, rewards and accreditation to those who would benefit most, for example, young people who are not in education or employment;
  • promoting and enacting policies, safeguards and norms that remove inequalities in volunteering tasks and ensure benefits are shared between and across genders, age groups and social groups; and
  • ensuring the safety and security of volunteers by implementing new models for insurance and physical and mental health support, as well as building support for the protection of volunteers in humanitarian work.

 

  1. Strengthen structures for people’s ownership of development processes through volunteering by:
  • facilitating structures and initiatives, such as voluntary commissions, that bring people together through voluntary action to look at complex development challenges;
  • ensuring volunteer-led data and insights are meaningfully integrated into development processes, for example, through investment in both digital and non-digital data and information platforms that allow people to contribute and create knowledge on the issues that affect them, as well as on volunteering; and
  • recognizing and supporting people led mechanisms and formal and informal bodies, such as volunteer SDG councils or social dialogues at the local, national and regional level that enable volunteers and their supporters to share their needs, priorities, feedback and experiences as part of whole-of-society responses.

 

  1. Create new models for voluntary action to supercharge ideas to solutions by:

 

  • creating and widening space and resources for experts to volunteer their knowledge and capacities – time-bound and context-specific – for Member States and other development actors to help design sustainable development solutions;
  • scaling up and investing in new models and tools that align volunteer-led sustainable development solutions to volunteer-identified challenges;
  • supporting the creation of informal virtual spaces where innovative ideas for voluntary action can be shared by diverse stakeholders, including volunteers, policymakers, practitioners, academia and the private sector to accelerate all types of knowledge-sharing, including the sharing of local knowledge, beyond immediate communities; and
  • continuing to mobilize resources and energy to create opportunities for individuals and teams to provide new perspectives from openly available data to supercharge ideas to solutions.

 

  1. Measure the impact on the well-being of volunteers and the 2030 Agenda by:
  • investing in national data on participation trends and patterns to help understand who volunteers and the roles that volunteers play, especially, using global standards and tools developed by the International Labour Organization;
  • diversifying approaches to understanding the costs and benefits of volunteering, not only for the organizations that benefit but also for volunteers themselves and society as a whole, in addition to promoting culturally-sensitive ways to assess impact; and
  • strengthening impact models to allow policymakers to better understand the lasting impact of volunteering at all levels, as well as the relative impact of different models and approaches to volunteering, and further recognize its value resulting in policy coherence and integration.

 

  1. Strengthen the alignment of volunteer efforts with SDG gaps and challenges by:
  • ensuring the diversity of volunteering practices, approaches and models are thoroughly assessed as policy options to transform and fill SDG gaps and address challenges at the global, regional, national and local levels, including through their integration into national, sectoral and local strategies and plans; and
  • better reflecting the diverse and unique approaches to reimagined volunteering and their transformational and accelerative effect on SDG pathways and trajectories led by Member States by moving beyond the positive contribution of interventions and projects only involving volunteers.

 

How will we work together?

 

  • We call for the passion, commitment, leadership, creativity and innovation of all stakeholders, including United Nations Member States, the United Nations system, volunteer-involving organizations, civil society, the private sector and academia to engage in our reimagined approach to volunteering for the Decade of Action.
  • We call for deepening the engagement and shared solidarity of the global community of volunteers to help deliver the SDGs.
  • We call for the sharing of new evidence and knowledge to strengthen the potential and impact of volunteering for the 2030 Agenda as well as the financing to support the generation of evidence and knowledge, particularly by actors from the global South.
  • We call for expanded and varied kinds of collaborations, alliances and partnerships that bring together different viewpoints, skills and models in more rapid and flexible ways to reenergize volunteering for the SDGs.

Looking forward to 2030 and beyond, we aspire to celebrate the spirit of all forms of volunteering and applaud action, contributions and efforts by all types of volunteers throughout the world by reimagining volunteering for the 2030 Agenda during the Decade of Action.